مقالات

آن لكم أن ترحلوا “1”

يظن كثير من الناس أن الأماكن التي احتلتها إيران، أو أوجدت لنفسها موطئ قدم فيها من خلال من يواليها، لن تخرج منها، ويعللون ذلك بأن حقيقة العلاقة بين أمريكا والغرب عموماً من جهة، وإيران من جهة أخرى هي علاقة تحالف «من تحت الطاولة»، بدليل أن الأحداث الماضية كلها كانت لصالح إيران لدرجة أن أمريكا مكنتها من احتلال بعض هذه الدول …

أكمل القراءة »

آن لكم أن ترحلوا “2”

أبدأ من حيث انتهيت في المقال السابق، لقد هيأت أمريكا أرضية وجودها الطويل في العراق، وبعبارة أخرى «روضت عدوها الوحيد الرافض لوجودها وهم العرب السنة» وكانت أداة الترويض وإنهاك القوى المستخدمة هي إيران وميليشياتها و«داعش»، فأصبح عموم العرب السنة يقبلون بأي وضع للقوات الأمريكية في العراق مقابل الخلاص من إيران وميليشياتها و«داعش»، فإن صح أن لهم الخيار فهو خيار بين …

أكمل القراءة »

شعيط ومعيط

وتبقى الأمثال العربية والشعبية سلوى للذين وقعوا تحت تأثير ضغط الأحداث التي تحيط بهم، يتعللون بها وربما يذكرونها للتهكم على حالهم وما وصلوا إليه، والحقيقة أن وراء هذه الأمثال قصص عاشها أصحابها، وربما وصلتنا موصولة بأكثر من قصة، كما هو حال المثل القائل شعيط ومعيط وجرار الخيط الذي ينطبق على حال كثير من الدول العربية وما وصلت إليه. يقال كان …

أكمل القراءة »

فترة حضانة عصابات إيران

لعل من أهم ما يميز عصابات إيران وميليشياتها في بلداننا، ذلك الولاء التام لإيران مع أنها في الظاهر لا تمنحهم الكثير ليخونوا أوطانهم ويقدموا ولاء إيران عليها، ومن يعلم الطريقة التي تتبعها إيران في صناعة أتباعها لا يتعجب من هذا الأمر. ذات مرة وأنا أتجاذب أطراف الحديث مع المفكر الدكتور ربيع الحافظ، عن طريقة الشعوب والأمم في التعامل مع الآخر، …

أكمل القراءة »

شركات وجيوش

في مؤتمر ميونخ للأمن، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تبلغ رئيس وزراء المنطقة الخضراء حيدر العبادي بإرسال مبعوث خاص خلال الأيام المقبلة لدعم خطط الإصلاح الاقتصادي في العراق، «لا تذهبوا بعيداً بخيالكم وتظنون أنها خطط العبادي العبقرية»، كما أكدت التزام بلادها بدعم العراق وتوسيع الدعم العسكري للقوات العراقية، أما نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس فقد اجتمع بالعبادي وبعث له بمجموعة رسائل …

أكمل القراءة »

اللعب على ثقافة القطيع

ثقافة القطيع ليست بعيدة عن مجتمعاتنا العربية لأنه في الحقيقة بعضها مصابة بها، فليس من المستغرب أن نجد اليوم من يحسن اللعب على هذه الثقافة ويستخدمها في الخروج من أزماته، لا سيما إذا وقف خلفه نظام شر مثل نظام الملالي. خور عبد الله اسم تردد كثيراً في الإعلام الأسبوعين الماضيين، وهو ممر مائي يقع جنوب العراق ومن خلاله يطل العراق …

أكمل القراءة »

ولإيطاليا نصيب

قليلة وشحيحة هي الأخبار التي تنشر عن دور إيطاليا وتواجدها في العراق، لكن كل المعطيات المتحصلة تؤكد وجود دور مهم بانتظار إيطاليا وقواتها، وتؤكد أيضاً أن الكعكة في العراق كبيرة وتتسع لأطراف كثر، وإن شئت فقل إن البلاد التي ذبحت في عام 2003 كبيرة ومازالت الدول تنهش لحمها. إيطاليا لم يلمع اسمها بين الدول التي تدخلت في العراق، لكنها حليفة …

أكمل القراءة »

لمصلحة من تلمع صورة حسقيل يومياً؟

ساسون حسقيل شخصية يهودية بارزة، ولد في العام 1860 في بغداد لأسرة تجارية، شغل مناصب عدة في الدولة العثمانية قبل الحرب العالمية الأولى، حتى انتخب نائباً في مجلس النواب «العثماني»، وعند تأسيس الدولة العراقية الحديثة بعد الحرب العالمية الثانية، كان من ضمن الأعضاء الثمانية الذين شكل بهم الإنجليز أول حكومة مؤقتة في العراق 1918-1923، إذ شغل منصب وزير المالية، وبقي …

أكمل القراءة »

ماذا ننتظر من نظام غارق بالإرهاب؟

ماذا ننتظر من نظام، رئيس برلمانه يبحث آخر المستجدات على الساحة السياسية في بلاده مع زعيم ميليشيا إرهابية تابعة لإيران تقتل وتهجر وتنكل بأهله قبل غيرهم، ويطمئنه بنهاية «داعش» القريبة، ويسرع الخطى إلى السفارة الإيرانية ليقدم تعازيه الحارة بوفاة إيراني اعتدى على بلاده وحاربها ثمان سنوات ثم أشاع فيها الدمار لمدة أربعة عشرة سنة ومازال مستمراً.. ذلك ما فعله رئيس …

أكمل القراءة »

الفوبيا المتقابلة.. من المستفيد؟

لا يمكن إنكار اقتران الإسلام في ذهن العقل الغربي بصورة مغايرة تماماً لحقيقته وواقعه، فحالما يذكر الإسلام يتبادر إلى ذهن العقل الغربي مجموعة صور مرتبطة بالقتل والعنف والهمجية والتخلف، هذه الذهنية صنعتها وسائل الإعلام الغربية وعملت على تشكيلها بشكل منظم كجزء من مهمة توسيع دائرة العداء للإسلام والمسلمين على مدار سنين طويلة، وهي في واقعها حرب إعلامية أنتجت ظاهرة الخوف …

أكمل القراءة »