Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/LayerSlider/wp/widgets.php on line 4

Deprecated: define(): Declaration of case-insensitive constants is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/export-plugins-and-templates/export-plugins-templates.php on line 11
تعرف على بغداد القديمة (2) - د. فراس محمد

تعرف على بغداد القديمة (2)

ـ مصطفى أمين الأعظمي كان أول من أدخل زراعة اللهانة (الملفوف) إلى بغداد عندما جلب بذورها من لندن بواسطة مدير الزراعة وزرعها في مزرعته بالأعظمية قرب جامع الامام الاعظم وبدأ بيعها بالجملة والمفرد ووضع إعلانا بذلك.

ـ عبد المجيد الشاوي كان أول رئيس بلدية لبغداد عينته الحكومة البريطانية في العراق بتاريخ 13 ايلول 1918 بعد تشكيل مجلس البلدية وتجهيزه بما هو مطلوب.

ـ يوم 16 اب او تشرين الاول 1919 بدأ تسجيل السيارات والدراجات ومنحها أرقاما في بغداد.

ـ في تموز 1919 كان هناك 3450 فانوس يضيئون شوارع بغداد 2900 منها في الرصافة و550 في الكرخ.

ـ في سنة 1918 ادخل الانگليز نظام ترقيم البيوت في بغداد وكتب الرقم بالعربية والانگليزية على لوحة وضعت في واجهة البيت، وبذلك أصبح لكل ساكن عنوان صحيح لأول مرة.

ـ أول خط جوي لنقل المسافرين في العراق كان خط بغداد – القاهرة افتتح في بداية سنة 1927 على يد الخطوط الجوية البريطانية المحدودة.

ـ قبل مئة سنة لا يمكن للحمال ان يعمل في بغداد إلا بعد حصوله على ترخيص للعمل بصفة حمال كما لا يجوز تشغيله إلا بوجود مفتش الحمالين وهناك تسعيرة واضحة لهم تحدد باعتبار الوقت والمسافة ووزن الحمولة.