Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/LayerSlider/wp/widgets.php on line 4

Deprecated: define(): Declaration of case-insensitive constants is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/export-plugins-and-templates/export-plugins-templates.php on line 11
سيداتي وسادتي! - د. فراس محمد

سيداتي وسادتي!

في يوم الأحد الموافق 15/11/1936 اجتمع عند الأستاذ رزوق غنام صاحب جريدة العراق 13 صحافي وصاحب جريدة بعد دعوة وجهها لهم، وصار مجموعهم 14 واحد، وسبب الاجتماع كان فكرة تأسيس نقابة الصحفيين العراقيين، وكان الحضور كل من:

1ـ رزوق غنام – صاحب جريدة العراق

2ـ يونس بحري – صاحب جريدة العقاب

3ـ عبد الرزاق الناصري – صاحب جريدة الأنباء

4ـ توفيق السمعاني – رئيس تحرير جريدة الطريق

5ـ يوسف هرمز – صاحب جريدة صوت الشعب

6ـ ميخائيل تيسي – صاحب صحيفة الناقد

7ـ نجم الدين الكرخي – جريدة الكرخ لصاحبها الملا عبود الكرخي.

8ـ أنور شاؤول – صاحب مجلة الحاصد

9ـ عبد الأمير الناهض – ابن أخ الملا عبود الكرخي

10ـ نوري ثابت – صاحب جريدة حبزبوز

11ـ عبد الغفور البدري – صاحب جريدة الاستقلال

12ـ رفائيل بطي – صاحب صحيفة الزمان

13ـ سليم حسون – صاحب صحيفة العالم العربي

14ـ فاضل قاسم راجي – صاحب مجلة فتاة العراق

فتكلم صاحب الدعوة الأستاذ رزوق غنام عن ضرورة التكاتف والتعاضد حتى لو اختلفت الآراء لإن مهنة الصحافة تحتاج هذا التعاضد ولو كان للصحافيين نقابة كان وضعهم صار أفضل، بعدين قرر الجميع تشكيل لجنة تكتب نظام النقابة وتعرضه على الحضور وبعد الاتفاق يعرض على الحكومة وهي تقرر تأسيس النقابة من عدمه، وكانت اللجنة مؤلفة من:

1ـ رزوق غنام – صاحب جريدة العراق

2ـ يونس بحري – صاحب جريدة العقاب

3ـ أنور شاؤول – صاحب مجلة الحاصد

4ـ توفيق السمعاني – رئيس تحرير جريدة الطريق

5ـ نوري ثابت – صاحب جريدة حبزبوز

وبعد موافقتهم على انتخاب اللجنة وگف نوري ثابت (حبزبوز) حتى يلقي كلمة سريعة بالمناسبة، فبدأ كلامه بالكليشة المعروفة وگال: سيداتي سادتي.. فضحك الحضور وقاطعوه وگالوا له: يا معود.. وين أكو سيدات؟!

مباشرة وبدون تردد وبسرعة البديهة المعروفة عنده، أشر بيده على فاضل قاسم راجي، وگال: أقصد حضرة الأخ.. هو مو صاحب مجلة فتاة العراق! فضحك الجميع وكمل نوري كلمته.

كانت هذي أول لجنة في تاريخ العمل النقابي وأول محاولة موثقة لتأسيس نقابة الصحفيين العراقيين، لكن المشروع فشل بسبب أول انقلاب عسكري بتاريخ المنطقة العربية وهو انقلاب بكر صدقي في العراق، اللي حدث بعد 14 يوم من هذا الاجتماع ففشل التأسيس لإن الصاحفيين انقسموا إلى قسمين طرف مؤيد للانقلاب وطرف ضده.

د. فراس محمد