Deprecated: Function create_function() is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/LayerSlider/wp/widgets.php on line 4

Deprecated: define(): Declaration of case-insensitive constants is deprecated in /home/www/drfmim.com/wp-content/plugins/export-plugins-and-templates/export-plugins-templates.php on line 11
كتاب مراعاة الرأي العام في المجال السياسي - د. فراس محمد

كتاب مراعاة الرأي العام في المجال السياسي

ملخص الكتاب                        حمل الكتاب كاملا من هنا مع ملاحظة أن ترقيم الكتاب لا يتوافق مع النسخة المطبوعة

يركز هذا الكتاب على واحدة من الموضوعات المهمة التي تخص ظاهرة اجتماعية وسياسية ارتبطت بظهور المجتمعات الإنسانية، وباتت عامل ضبط وتنبيه للسلطة، ألا وهي ظاهرة الرأي العام، وتأتي أهمية الكتاب من كونه يلقي الضوء على هذه الظاهرة، التي اهتم بها النبي عليه الصلاة والسلام وأعطاها المكانة اللائقة، بطريقة تتفق وروح العصر الحاضر.
ويجيب الكتاب على مجموعة من الأسئلة تتعلق بحق الجماهير في إبداء الرأي في المجال السياسي، والعوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام ووظائفه، والكيفية التي تعامل بها النبي صلى الله عليه وسلم مع هذه الظاهرة.
أما هدف الكتاب فهو التأصيل الشرعي لظاهرة الرأي العام ومراعاته، والإفادة الواقعية العملية من دواعي مراعاة الرأي العام في المجال السياسي.
وقد اعتمد الكتاب المنهج الموضوعي لدراسة الحديث، والذي يبنى على استقصاء ما في كتب السنة النبوية من أحاديث عن موضوع الدراسة، ودراستها سنداً ومتناً، للخروج بتصور عن تعامل السّنة النبوية مع الموضوع وربطه بواقع المسلمين اليوم ليكتمل الهدف من الكتاب بمخاطبة أناس يعيشون في زماننا لإصلاح حياتهم وفق المنهج النبوي الشريف .
واتجه الكتاب أولاً إلى تعريف الرأي العام تعريفاً إسلامياً، ثم انتقل إلى الحديث عن حق إبداء الرأي في المجال السياسي وضوابطه، ثم بيان العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام، ووظائف ومظاهر الرأي العام، وأخيراً انتقل إلى مناقشة استثمار ظاهرة الرأي العام في دعم أهداف الإسلام.
وختم الكتاب بذكر أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث.

بقلم: د. فراس الزوبعي